مواقع اس ام اس تتاجر بأرقام العملاء

مواقع اس ام اس تتاجر بأرقام العملاء

يصلني و غيري رسائل اس ام اس و بإسمي تحديداً للدعوة إلى الإنضمام إلى الفوركس , و بعدها بأيام يردني إتصال ( سيد محمد هل أنت مهتم بالتجارة في الفوركس ؟ الجواب: لا ,  فوراً يبادر بالسؤال : لماذا ؟ ثم يغلق الخط ) , و هذه الإتصالات تصل من أرقام دولية 44+ ( المملكة المتحدة ) أو من أرقام اسكايب و الذي يظهر و كأنه من المملكة العربية السعودية , و أغلب المتصلين إما من الجنسية المغربية أو السورية ( ربما ) , و هذا يطرح السؤال : من أين حصلوا على قواعد البيانات المسجلة بالإسم و الرقم و ربما المدينة و العمر ؟

و كوني أملك مؤسسة بوابة الرسائل فقد وصلني مئات الطلبات من شركات البورصة و الفوركس خصوصاً في تنفيذ حملات إعلانية للمملكة العربية السعودية و قطر و الإمارات العربية المتحدة , و نقابل طلبهم بالرفض لعلمنا التام بالنصب و الإحتيال طرفهم مسبقاً , و ليقيننا التام بأن كل ما يقوله هؤلاء هو كذب بهدف إستنزاف لأموال الباحثين عن الأرباح , و هؤلاء لم يسلم من الانضمام إليهم سوى القليل من الناس , و من انضم لن يكرر التجربة بسبب ما يجده من النصب و الكذب .

ومع انتشار مواقع الإنترنت في خدمة رسائل اس ام اس الغير مرخصة و التي تحمل نطاقات .com و .ws و .net و غيرها من المواقع الأخرى و التي يديرها في الأصل أجانب أو مواطنون يعملون من المنزل أصبح من السهل الحصول على قواعد بيانات تخص المجتمع و بسهولة تامة , و لكن كيف يمكنهم الحصول عليها ؟

أيضاً فإن الكثير من المواقع التي يديرها أجانب يطلبون منا كثيراً الحصول على قواعد بيانات بنظام ( المبادلة ) يعني ( إعطيني و أعطيك ) و هو ما نرفضه تماماً , و لكننا نحاول أن نكون أكثر دبلوماسية والإجابة ( للأسف لا يوجد لدينا ) , و لكن خدمة رسائل اس ام اس اصبح اليوم يقدّمها حتى شركات دعاية و اعلان غير مرخصين في الأساس كـ مزود خدمة رسائل اس ام اس , وهم أكثر من يستفيد من قواعد البيانات لأرقام العملاء , و غالبيتها يديرها أجانب .

أوجز لكم كيف يكون ذلك , و هو يعتمد على بعض الطرق , أهمها :

الأولى : إنضمام مستخدم من السعودية إلى مزود خدمة رسائل اس ام اس أجنبي بحثاً عن السعر الرخيص وهو لا يعلم أن الشركات يمكنها جمع كافة المعلومات التي ترسل من حسابه و المتاجرة بها دون علمه و دون إذنه و لن يتمكن من معرفة ذلك .

الثانية : إنضمام مستخدم من السعودية إلى موقع رسائل اس ام اس في السعودية وجد لديه سعراً أقل من مواقع الشركات الرسمية المرخصة وبدأ يرسل دون علمه بأن ما يرسله من معلومات و أرقام يمكن لمالك الموقع إستخدام كافة المعلومات من حسابه و الإستفادة منها في الحملات الإعلانية أو بيعها إلى آخرين .

الثالثة : ربط مالك موقع رسائل اس ام اس مع مزود خدمة رسائل اس ام اس من خارج السعودية وهو لا يعلم بأن مزود الخدمة يمكنه الحصول على كافة الأرقام الصادرة من حسابه .

لذلك : وحتى نقضي على مواقع اس ام اس تتاجر بأرقام العملاء نحن نوصي بتوخي الحذر من المواقع الغير مرخصة فهي يمكنها مصادرة كافة المعلومات الصادرة من حسابك , و لا تنسى أن معلومات الآخرين لديك أمانة , و كن حريصاً على الإنضمام إلى شركات سعودية مرخصة .

كيف يمكنك الثقة في موقع رسائل اس ام اس؟

  • مالم يكن النطاق ينتهي بـ .sa أو .net.sa أو .com.sa ننصح بتوخي الحذر .
  • مالم ترى رقم السجل التجاري و رقم ترخيص هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ننصحك بالمغادرة فوراً .
  • مالم ترى الهاتف 9200 أو 800 ننصحك بالمغادرة فوراً .
  • إطلع على وثيقة سياسة الخصوصية , و الشروط و الأحكام , و صفحة من نحن أو التعريف عن الموقع وملكيته .
  • مالم يجيبك على الهاتف مواطن , ننصح بتوخي الحذر .
  • من حقك طلب عقد رسمي عن الخدمة يذكر فيها ( عدم إستخدام الأرقام التي تخصك ) مصدقاً من الغرفة التجارية .

لماذا هذا التحذير ؟

لأننا نخسر ملايين الريالات سنوياً في شراء كميات رسائل اس ام اس من مزودي الخدمات ( موبايلي – STC – زين ) , و علينا الكثير من الإشتراطات الرسمية منها :

  • توظيف مواطن سعودي براتب لا يقل عن 3000 ريال شهرياً.
  • شهادة سعودة صادرة من مكتب العمل .
  • شهادة زكاة و دخل .
  • الدفع شهرياً للتأمينات الإجتماعية عن كل موظف .
  • شراء خوادم خاصة بالإرسال بأسعار عالية .
  • ضرورة وجود مطورين ( مبرمجين) لنتمكن من تطوير البرمجيات .
  • إيجار مكاتب .
  • رواتب شهرية .

و مثل هؤلاء ينتهكون الخصوصية و يفقدون العملاء الثقة في خدمة رسائل اس ام اس و يهددون مستقبل كافة الشركات المرخصة و العاملين بها .